البحري لإدارة السـفن
تأسسـت “البحري لإدارة السـفن” في عام 1996م كشـركة لإدارة السـفن مملوكـة بالكامـل لمجموعـة “البحـري”، بهـدف تقديم جميع خدمـات إدارة السـفن وتوفيـر الدعم والمسـاندة للمجموعة.
التطورات في عام 2023م
حققت “البحري لإدارة السفن” العديد من الإنجازات الهامة في عام 2023م، حيث ساهمت الشركة في بيع ناقلتي نفط عملاقة وشراء ناقلتي نفط عملاقتين مستخدمتين. علاوةً على ذلك، تم بيع 4 سفن كيماويات و3 ناقلات بضائع، وشراء ناقلتي بضائع من فئة “ألتراماكس” من سوق الناقلات المستعملة وإضافتها إلى أسطول ناقلات البضائع السائبة.
كما دعمت الشركة توسيع أسطول “البحري” من خلال استكمال بناء وتسليم الناقلة الأخيرة من سلسلة تضم 10 ناقلات كيماويات متقدمة، في خطوة نوعية حسّنت متوسط عمر أسطولها وعززت عملياتها التجارية. وتأتي عمليات تحديث الأسطول بالتزامن مع جهود الشركة لضمان الامتثال للوائح والتشريعات الجديدة الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية.
بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بتوسيع نطاق حضورها إلى المناطق القطبية، حيث عملت إحدى سفن أسطولها في ألاسكا لفترة من الزمن بعد الحصول على شهادة المدونة الدولية للسفن العاملة في المياه القطبية (Polar Code). وخضعت الشركة إلى إجراءات صارمة للحصول على هذه الشهادة التي تتيح لها تنفيذ عملياتها التشغيلية وفق معايير السلامة الدولية المعتمدة للسفن العاملة في المياه غير المضيافة والمناطق البحرية ذات الاعتبارات البيئية الحساسة.
ويبرز مـدى النجـاح الذي حققته الشركة خلال 2023م في التحسـن الملحـوظ الـذي أحرزته عبـر العديد من المؤشـرات الهامـة. فعلى صعيد عمليـات المراقبـة والفحـص مـن قبـل دولـة الميناء (PSC)، حسنت الشركة أداءها الخـاص بمعـدل القصـور لـكل معدل فحـص ليصبح 0.56 ملاحظة لـكل عمليـة فحـص مقارنـة بمتوسـط القطاع الـذي يبلغ 2.68 ملاحظة وفق مذكـرة تفاهم باريس و1.96 ملاحظة وفقاً لمذكرة تفاهـم طوكيو. وفيما يتعلـق ببرنامـج فحـص وتقييـم السـفن (SIRE)، بلغ متوسـط ملاحظات المراقبـة والتفتيـش الخـاص بأسـطول الشركة 2.31 ملاحظة مقارنة بمتوسـط القطـاع البالغ 2.33 ملاحظة. وبالنسـبة لتقييـم معهـد التوزيـع الكيميائي (CDI)، فقـد سجلت الشركة 1.48 ملاحظة (فـي فئـة المتطلبـات التنظيمية) لـكل عملية فحـص، فيمـا بلغ المعـدل الإجمالي لكافة الفئـات 3.00 ملاحظة مقارنـة مع 3.47 ملاحظة فـي عـام 2022م، في دليل واضـح على الاتجاه الإيجابي لمسار الشركة على مسـتوى الأداء.
ونجحت الشركة هذا العام في استيفاء متطلبات معيار المؤشـر المحقـق لفعاليـة استهلاك السـفن الموجـودة للطاقة (EEXI) من خلال تركيب نظام لتقييد قوة توليد الطاقة على العديد من سفنها. وقامت في إطار خطة وضعتها في عام 2022م بتطوير لوحـة معلوماتيـة رقميـة توفـر تحديثات دورية لمسـتويات كثافة الكربون بناءً على تقاريـر تصـدر ظهـر كل يوم، مع إتاحة تلـك المعلومات لفرق إدارة السـفن والمشـغلين التجارييـن للاستفادة منهـا في أغراض التخطيط.
وقامت الشركة أيضاً بتحسين آليات مراقبة استهلاك الطاقة على متن سفنها من خلال تطوير لوحات معلوماتية إضافية تعمل على تتبع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وانبعاثات الغازات الدفيئة الأخرى الصادرة عن عمليات السفن. وتم تركيب اللوحات لدعم جهود إزالة الكربون التي تتم أثناء فحص وصيانة السفن في الأحواض الجافة.
تهدف استراتيجية الشركة إلى اعتماد أفضل ممارسات الحد من الانبعاثات، بما في ذلك تقييم تقنيات ترشيد استهلاك الطاقة وأنواع الوقود البديلة بغية تعزيز العمليات البحرية الصديقة للبيئة. كما تتضمن إجراءاتنا الصارمة لتحسين كفاءة الأسطول دمج الأجهزة الموفرة للطاقة واستكشاف التقنيات المبتكرة، مثل أنظمة التشحيم الهوائي ومنتجات الطلاء الحديثة لهياكل السفن. ويمثل هذا السعي لتحقيق التميز في العمليات التشغيلية بالتوازي مع الحفاظ على البيئة دليلاً شاهداً على التزام “البحري لإدارة السفن” بتبني الممارسات البحرية المستدامة.
إجراء 2,200 تدريب
4 مؤتمرات دولية
جائزة ”أفضل شركة لإدارة السفن للعام“ من جوائز”ذا ماريتايم ستاندرد“
“رسائل ثناء” موجهة من المنظمة البحرية الدولية إلى الكابتن أناتولي جوليف وطاقم الناقلة “إن سي سي نجم” لدورهم في إنقاذ 35 ناجياً عثر عليهم في البحر بعد انقلاب سفينتهم نتيجة التيارات القوية والأمواج العالية